جوزيه مورينيو.. رجل المعجزات وصانع أمجاد الأندية وملك النهائيات الأوروبية

قاد البرتغالي جوزيه مورينيو المدير الفني لفريق روما الإيطالي، ذئاب العاصمة، لتحقيق أول لقب أوروبي في تاريخ النادي، بعدما توج ببطولة دوري المؤتمرات الأوروبي بعد فوزه على فينورد الهولندي، بهدف نظيف.

وبفوز مورينيو ببطولة دوري المؤتمرات الأوروبي، حقق العديد من الأرقام القياسية سواء كان ذلك على المستوى الشخصي له أوروبيا أو مع الأندية التي قادها أو حتى بالنسبة لإيطاليا.

ويعتبر جوزيه مورينيو هو رجل المعجزات وصانع أمجاد الأندية وملك النهائيات الأوروبية، إذ لم يخسر أي نهائي أوروبي قاده إذ لعب 5 نهائيات أوروبية فاز بجيمع النهائيات.

وبات مورينيو أول مدرب والمدرب الوحيد أيضا الذي يفوز بـ3 بطولات أوروبية بمختلف المسميات، بداية من دوري أبطال أوروبا مرتين أحدهما مع بورتو البرتغالي والثانية مع إنتر ميلان الإيطالي، والدوري الأوروبي مع بورتو ومانشستر يونايتد الإنجليزي.

وعاد مورينيو بالأندية الإيطالية على الخارطة الأوروبية، وذلك بعد غياب دام لـ12 عام، إذ كان أخر لقب أوروبي فاز به نادي إيطالي في 2010 إنتر ميلان بدوري أبطال أوروبا، والمفاجأة أن مورينيو هو صاحب أخر لقب أيضا.

أيضا مورينيو له بصمة مع الأندية التي دربها، فتوج بدوري الأبطال مع بورتو بعد غياب 17 سنة، وحقق دوري الأبطال مع انتر ميلان بعد غياب 45 سنة وأول ثلاثية في تاريخ إيطاليا.

كما فاز بالدوري الإنجليزي الممتاز مع تشيلسي بعد غياب 50 سنة، كما فاز ببطولة كأس ملك إسبانيا مع ريال مدريد بعد غياب 22 سنة والدوري الإسباني بـ100 نقطة، كما قاد روما لتحقيق أول بطولة بعد غياب 14 عام وأول بطولة أوروبية بتاريخ النادي.

كما أصبح سبيشال وان أول مدرب يحقق 4 بطولات أوروبية مع 4 أندية مختلفة وهم، بورتو البرتغالي وإنتر ميلان ومانشستر يونايتد وروما، كما أصبح ثالث مدرب يحقق 3 بطولات أوروبية مختلفة بعد جيوفاني تراباتوني وأودو لاتيك.

موعد مباراة ميلان مع روما و القنوات الناقلة في الدوري الايطالي

تفاصيل عرض روما الضخم لضم «راموس».. وهذا موقف مانشستر سيتي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى