قانوني يكشف العقوبة المتوقعة لجرائم «سمكري البني آدمين»

كشف محمد ميزار المحامي بالنقض والإدارية العليا، العقوبة المتوقعة لـ «ي. خ» أو كما يطلق على نفسه «سمكري البني آدمين» وذلك عبعد لقاء القبض عليه منذ ساعات قليلة ماضية.

حيث توصلت تحريات الأجهزة الأمنية، أن هذا الشخص يقوم يممارسة مهنة تعرض حياة الناس للخطر وتهدد سلامتهم، آخرهم تعرض فنانة شهيرة لإصابات بالغة كادت تصيبها بالشلل نتيجة علاجه بطريقة خاطئة.

قانوني يكشف العقوبة المتوقعة لجرائم «سمكري البني آدمين»

حيث قال محمد ميزار المحامي بالنقض والإدارية العليا، إن التهم المنسوبة لــ «سمكري البني آدمين» تأتي في مقدمتها التزوير في أوراق رسمية وهي بطاقة الرقم القومي، لأنه مذكور بها أنه يعمل إخصائي علاج طبيعي، مشيرا إلى أن هذه الجريمة عقوبتها الحبس من سنه إلى 10 سنوات.

انتحال لقب طبيب

وأضاف ميزار، خلال تصريحات صحفية، أن هناك جريمة أخرى ارتكبها المتهم وهي جريمة انتحال لقب طبيب، وتلك الجريمة ينص عليها القانون: «يعاقب بالحبس مدة لا تتجاوز سنتين وبغرامة لا تزيد على 200 جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين كل من زاول مهنة الطب على وجه يخالف أحكام هذا القانون، مع غلق المكان ومصادرة كل المتعلقات المستخدمة في الجريمة.

واستكمل قائلا: أن القانون ينص أيضا على «يعاقب بالعقوبات المنصوص عليها في المادة السابقة، كل شخص غير مرخص له في مزاولة مهنة الطب يستعمل نشرات أو لوحات أو لافتات أو أي وسيلة أخرى من وسائل النشر إذا كان من شأن ذلك أن يحمل الجمهور على الاعتقاد بأن له الحق في مزاولة مهنة الطب، وكذلك كل من ينتحل لنفسه لقب طبيب أو غيره من الألقاب التي تطلق على الأشخاص المرخص لهم مزاولة مهنة الطب».

وأكد أن هناك عقوبات أخرى، ونت عليها المادة 336 من قانون العقوبات: «يعاقب بالحبس كل من توصل إلى الاستيلاء على نقود أو عروض أو سندات دين أو سندات مخالصة أو أي متاع منقول وكان ذلك بالاحتيال لسلب كل ثروة الغير أو بعضها إما باستعمال طرق احتيالية من شأنها إيهام الناس بوجود مشروع كاذب أو واقعة مزورة أو إحداث الأمل بحصول ربح وهمي.. إلخ، فيعاقب بالحبس مدة لا تتجاوز سنة ويجوز جعل الجاني في حالة العودة تحت ملاحظة البوليس مدة سنة على الأقل وسنتين على الأكثر».

مقالات أخرى قد تهمك:

بقضية «الآثار الكبرى»..4 سيناريوهات متوقعة في نظر أمر التحفظ على أموال حسن راتب (تعرف عليهم)

بعد إعلان رسوبها.. مفاجأة من العيار الثقيل في قضية «طالبة الفستان» بطنطا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى