دعاء المطر والرعد والبرق.. 21 كلمة أوصى بها النبي

شهدت محافظات الجمهورية، الساعات الماضية، موجة من الطقس المتقلب على أغلب الأنحاء، تمثل في سقوط أمطار غزيرة، صاحبها رعد وبرق.

ويعد دعاء المطر والرعد والبرق، من أهم الأدعية المطلوبة في ظل هذه الأجواء والحالة المناخية الصعبة وغير المستقرة.

دعاء المطر والرعد والبرق.. 21 كلمة أوصى بها النبي

ومن الوارد عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، في دعاء المطر والرعد : «سبحان الذي يسبح الرعد بحمده والملائكة من خيفته».

وكان الرسول يدعو بهذا الدُّعاء إذا اشتدّ المطر، فيقول:«اللَّهُمَّ حَوَالَيْنَا، ولَا عَلَيْنَا، اللَّهُمَّ علَى الآكَامِ والجِبَالِ والآجَامِ والظِّرَابِ والأوْدِيَةِ ومَنَابِتِ الشَّجَرِ».

كما  ورد وعن عَائِشَةَ رضي الله عنها أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ إِذَا رَأَى المَطَرَ قَالَ : “اللَّهُمَّ صَيِّبًا نَافِعًا، اللَّهُمَّ صَيِّبًا هَنِيئًا، اللهم لا تقتلنا بغضبك، ولا تهلكنا بعذابك، وعافنا قبل ذلك، اللهم إنى أسألك خيرها وخير ما فيها، وخير ما أرسلت به، ‏وأعوذ‎ ‎بك من شرها، وشر ما فيها، وشر ما أرسلت به”.- رواه البخاري.

وهناك العديد من الادعية المستحبة عند البرق والعواصف والريح، أبرزها:

-«اللهم إني أسألك يا من لا تغلطه المسائل ويا من لا يشغله سمع عن سمع يا من لا يبرمه إلحاح الملحين، اللهم أني أعوذ بك من جهد البلاء ودرك الشقاء وسوء القضاء وشماتة الأعداء».

-«يا لطيف.. يا لطيف.. يا لطيف الطف بي بلطفك الخفي و أعني بقدرتك، اللهم أني أنتظر فرجك وأرقب لطفك فالطف بي ولا تكلني إلى نفسي ولا إلى غيرك لا إله إلا الله الرحمن الرحيم» وصلِّ اللهم وسلم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليمًا كثيرًا.

اقرأ ايضا:

الأرصاد تحذر: مفاجآت وتقلبات جوية خلال ساعات وهذا ماسيحدث

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى