تنسيق الجامعات 2021.. كل ماتريد معرفته عن النظام الجديد للجامعات الخاصة

يشهد طلاب الصف الثالث الثانوي، الفترة الحالية، امتحانات الثانوية العامة 2021، والتي يعقبها تنسيق الجامعات، والتي ينتظرها الطلاب بفارغ الصبر.

ويزداد تساؤلات الطلاب وأولياء الأمور الفترة الحالية، عن النظام الجديد للجامعات الخاصة، التي أعلنت عنه وزارة التعليم العالي مؤخرًا.

تنسيق الجامعات 2021.. كل ماتريد معرفته عن النظام الجديد للجامعات الخاصة

و يعتمد النظام الجديد لتنسيق الجامعات الخاصة، على تحقيق أكبر قدر من العدالة في توزيع الأماكن المتاحة بالكليات المختلفة، حيث سيكون هناك نظام آلي يمنع تدخل أي شيء في الاختيار غير النظام الإلكتروني.

و من المقرر ان يطبق النظام الجديد للتنسيق على كل الجامعات الخاصة، حتى لا تضع كل جامعة نظاما مختلفا عن الأخرى في قبول الطلبة.

ومن المقرر أن يتم التقديم عبر موقع إلكتروني، ستعلنه الوزارة، و يقوم الطالب بالتقديم عليه واختيار الرغبات، خلال 3 أيام من فتح الموقع.

بعد ذلك يقوم الموقع بفحص رغبات الطالب واحتياجات الجامعات ، ثميقوم السيستم بعمل عملية التبديل والتوفيق الخاصة بالاختيار بناء على الحدود الدنيا للكليات.

وأشار المجلس الاعل للجامعات الخاصة، ان الطالب سيكون متاح أمامه تسجيل 25 رغبة إلكترونيا فقط.

كما أعلن المجلس القواعد العامة لقبول الطلاب الحاصلين على الشهادات الثانوية المعادلة (العربية والأجنبية)، للالتحاق ببعض كليات الجامعات الحكومية في العام الجامعي ٢٠٢١-٢٠٢٢.

وتم تحديد حد أدني بنسبة مئوية معينة من إجمالي النهاية العظمى من المجموع الاعتباري لكل شهادة، والتي جاءت على النحو التالي:

١- أن يكون الحد الأدنى بنسبة ٩٥٪ على الأقل لإبداء الرغبة للالتحاق بكليات الطب.

٢- أن يكون الحد الأدنى بنسبة ٩٠٪ على الأقل لإبداء الرغبة للالتحاق بكليات طب الأسنان والصيدلة والعلاج الطبيعي والاقتصاد والعلوم السياسية والإعلام.

٣- أن يكون الحد الأدنى بنسبة ٨٥٪ على الأقل لإبداء الرغبة للالتحاق بكليات الهندسة والحاسبات والمعلومات.

٤- أن يكون القبول بأسبقية المجموع الكلي أو الاعتباري لدرجات الطالب، وذلك في حدود الأعداد المقررة لكل شهادة، نظرا لأن هذه الكليات تتطلب مستوى علمي متميز.

اقرأ ايضًا:

كل ماتريد معرفته عن النظام الجديد للدراسة بالجامعات وتنسيق القبول للعام القادم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى