كل ماتريد معرفته عن النظام الجديد للدراسة بالجامعات وتنسيق القبول للعام القادم

أعلن المجلس الاعلى للجامعات، اليوم السبت 19 يونيو 2021، تفاصيل النظام الجديد للدراسة بالجامعات وتنسيق القبول للعام  الدراسي القادم.

وأعلن المجلس الأعلى للجامعات، تعديل الفقرة الثانية من المادة رقم (79) من اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الجامعات .

وينص التعديل “على أنه بالنسبة للدراسة بنظام الساعات أو النقاط المعتمدة تمنح الدرجة العلمية متى استوفى الطالب متطلبات الحصول عليها ومن بينها الحد الأدنى لعدد سنوات الدراسة، وذلك كله وفقاً لما تحدده اللوائح الداخلية للكليات.

النظام الجديد للدراسة بالجامعات

وأشار المجلس الأعلى للجامعات،  إلى أنه سيمنح طلاب الجامعات والمعاهد فرصة التخرج مباشرة عقب استيفائهم لعدد الساعات المعتمدة التي تتطلبها تخصصاتهم العلمية، دون التقيد بعدد السنوات اللازمة للدراسة.

أعلن المجلس أيضًا إجراء اختبارات القدرات للطلاب الراغبين في الالتحاق بكليات السياحة والفنادق والتمريض، عقب انتهاء امتحانات الثانوية العامة مباشرة.

تنسيق القبول للعام القادم

كما أعلن المجلس القواعد العامة لقبول الطلاب الحاصلين على الشهادات الثانوية المعادلة (العربية والأجنبية)، للالتحاق ببعض كليات الجامعات الحكومية في العام الجامعي ٢٠٢١-٢٠٢٢.

وتم تحديد حد أدني بنسبة مئوية معينة من إجمالي النهاية العظمى من المجموع الاعتباري لكل شهادة، والتي جاءت على النحو التالي:

١- أن يكون الحد الأدنى بنسبة ٩٥٪ على الأقل لإبداء الرغبة للالتحاق بكليات الطب.

٢- أن يكون الحد الأدنى بنسبة ٩٠٪ على الأقل لإبداء الرغبة للالتحاق بكليات طب الأسنان والصيدلة والعلاج الطبيعي والاقتصاد والعلوم السياسية والإعلام.

٣- أن يكون الحد الأدنى بنسبة ٨٥٪ على الأقل لإبداء الرغبة للالتحاق بكليات الهندسة والحاسبات والمعلومات.

٤- أن يكون القبول بأسبقية المجموع الكلي أو الاعتباري لدرجات الطالب، وذلك في حدود الأعداد المقررة لكل شهادة، نظرا لأن هذه الكليات تتطلب مستوى علمي متميز.

اقرأ ايضًا:

ظهرت الآن.. نتيجة الشهادة الاعدادية محافظة الشرقية 2021 برقم الجلوس

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى