قبل اجتماع مجلس الأمن..السودان توجه رسالة شديدة الخطورة لدولة أثيوبيا بشأن سد النهضة

قام وزير الري والموارد المائية السوداني، ياسر عباس، الخميس، بإرسال رسالة شديدة الخطورة بشأن ملف سد النهضة إلى نظيره الإثيوبي بيكيلي سيليشي، وذلك تبعا لما نشرته الوكالة الرسمية، قبل اجتماع حاسم لمجلس الأمن الدولي بشأن ملء السد.

حيث اعتبر وزير الري والموارد المائية السوداني، ياسر عباس، الخميس، أن المعلومات التي قدمتها إثيوبيا عن الملء الثاني لخزان سد النهضة، بلا قيمة تذكر بالنسبة للسودان، بعدما صار الملء الثاني أمرا واقعا.

فقال عباس في رسالته: إن دولة إثيوبيا قامت بإرسال خطاب لتخطر بملء السد للسنة الثانية فعليا في الأسبوع الأول من شهر مايو الماضي، عندما قررت مواصلة تشييد الممر الأوسط للسد”.

وتابعقائلا نصا خلال الرسالة:”لذلك، من الواضح أنه عندما يتجاوز تدفق المياه سعة البوابتين السفليتين، فسيتم تخزين المياه إلى أن يمتلئ السد وتعبر المياه من فوقه في نهاية المطاف”.

وأشار وزير الري السوداني، إلى أن السودان قد اتخذ عدد من التدابير الكثيرة للحد من الآثار الاقتصادية والاجتماعية السلبية المتوقعة للملء الثاني الأحادي لحد النهضة، وبالرغم من كل ذلك فإن تلك التدابير لن تخفف إلا القليل من التداعيات السلبية على التشغيل الآمن لسدود السودان، مؤكدا أن سد النهضة سيشكل خطرا كبيرا على السودان.

مقالات أخرى قد تهمك:

مصر تكشف ألاعيب إثيوبيا وتفجر مفاجأت خطيرة بشأن ملف سد النهضة (تفاصيل)

«نقيب المستثمرين» يدعو لسحب الاستثمارات من أثيوبيا وإيقاف التعامل معها

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى