مصر تكشف ألاعيب إثيوبيا وتفجر مفاجأت خطيرة بشأن ملف سد النهضة (تفاصيل)

فجر الدكتور علاء الظواهري، عضو الوفد التفاوضي المصري لسد النهضة، عدد من المفاجأت حول ملف سد النهضة، كما كشف عن بعض الحيل ولألاعيب الإثيوبية التي تستخدمها خلال الأيام الحالية، مؤكدا أن قرارات أديس أبابا الهندسية قد تتسبب في حدوث أشياء خطيرة كبيرة للسد.

حيث قال الظاهري، إن إثيوبيا قامت بمخاطبة مصر خلال الأيام القليلة الماضية، وأعلنت أنها ستبدأ الملء الثاني لخزان السد، ووهذا التصرق بالتأكيد يخالف اتفاق إعلان المبادئ، كما أشارت إنها ستقوم بتخزين نحو 13 مليار متر مكعب خلال موسم الفيضان الحالي وعلى مرحلتين.

وأكد، خلال تصريحات صحفية، أنه من الصعوبة كل هذه الكمية من المياه في الوقت الحالي في ظل الارتفاع الحالي للممر الأوسط لسد النهضة، نشيرا إلى أن الكمية التي يمكن لإثيوبيا تخزينها خلال هذا العام لن تزيد بأي حال عن 6 مليارات، فبالتالي يكون ذلك الخطاب من ضمن الألاعيب التي تتبعها أثيوبيا.

وأشار الدكتور الظواهري، إلى أن السودان تعتبر هي الدولة الأكثر ضررا من الملء الثاني للسد وسيكون له تأثيرا قويا وفوريا عليها، بينما لن يشعر المواطن في مصر بأي نقص في المياه، بسبب اللجوء إلى مخزون المياه في السد العالي لكن التأثير سيكون مستقبليا بلا شك.

وأكد عضو الوفد المصري، أن دولة أثيربيا قامت بإتخاذ عدد من القرارات الهندسية فيما يخص بناء الجزء الأوسط تحديدا من السد وهذا سيؤدي إلى حدوث خطورة كبيرة، وبالفعل تم تقعيل ذلك لتخزين أكبر كمية من المياه.

مقالات أخرى قد تهمك:

«نقيب المستثمرين» يدعو لسحب الاستثمارات من أثيوبيا وإيقاف التعامل معها

السفير الإثيوبي يحذر من تسييس ملف «سد النهضة»..ويؤكد: لا مساس بالسودان ومصر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى