بعد الهجوم عليها..رسالة شديدة اللهجة من أثيوبيا إلى الدول العربية (تعرف عليها)

قامت وزارة الخارجية الإثيوبية بتوجيه رسالة شديدة اللهجة إلى الدول العربية، حيث أنها طالبت جامعة الدول العربية بترك الشؤون الأفريقية للأفارقة والاهتمام بالقضايا والتحديات العربية، قائلة إن “نهر النيل مورد مائي أفريقي”، وذلك خلال تصريحات صحفية.

حيث قال المتحدث باسم الشؤون الخارجية دينا مفتي، خلال تصريحات صحفية مساء أمس الأربعاء، إن تدويل ملف سد النهضة هو اتجاه معتاد من قبل جمهورية مصر العربية، ومازالت أديس أبابا ترفض مثل هذه النزعات، مؤكدا أن إثيوبيا ترفض قرار الدول العربية على الإطلاق.

واستكمل حديثه قائلا: “من جانبنا، أعلنا بحزم أن إثيوبيا هي مصدر النيل الأزرق، ويمكننا استغلال النهر بطريقة عادلة وصحيحة دون الإضرار ببعضنا البعض”، مضيفا أنه رغم وجود أكثر من ما يقارب من حوالي10 دول في حوض النيل، إلا أن جامعة الدول العربية تعتبر مصر والسودان هما مالكان منفصلان”، وذلك خلال تصريحات صحفية نشرها موقع «سبوتنيك عربي ».

وتابع المتحدث قائلا:”الميثاق الاستعماري الذي تجاهل معظم دول حوض النيل لا يمكن أن يطبق خلال الأيام الحالية، ولن يقبل أحد مثل هذه الاتفاقية المتحيزة في القرن الحادي والعشرين”.

كما أشار إلى أن قضية نهر النيل تعتبر مسألة وجودية بالنسبة لبلاده أيضا لأن أكثر من 60% من السكان ما زالوا يعيشون في ظلام كاحل، مشددا على أن الحوار والتعاون هما السبيل الوحيد لحل المسألة بطريقة مستدامة.

مقالات أخرى قد تهمك:
ماذا يحدث في حال انهيار سد النهضة؟.. وزير الري المصري يجيب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى