ماذا يحدث في حال انهيار سد النهضة؟.. وزير الري المصري يجيب

كشف الدكتور محمد عبد العاطي، وزير الري، عن وجود نقص في التصميمات الخاصة بسد النهضة الأثيوبي والذي سيشكل خطرا كبيرا على أمان هذا السد، مشيرا إلى أن مصر لم تطلّع على التصميمات المعدلة الخاصة بإنشاءات سد النهضة.

وأوضح وزير الري خلال حواره مع الإعلامي رامي رضوان على قناة دي إم سي، أن المسألة الخاصة بأمان سد النهضة تهم كثيرا مصر وكذلك الجانب السوداني، مضيفا أن أثيوبيا تعمدت إخفاتء التعديلات التي قامت بتنفيذها بشأن تصميمات السد، على مصر والسودان وهو ما يثير قلق حكومة البلدين.

وأضاف عبد العاطي ” اللجنة الدولية التي أشرفت على بناء السد والتي تشكلت عام 2011، كشفت وجود العديد من المشاكل التي تخص أمان السد وطلبوا من الحكومة الأثيوبية ضرورة إجراء تعديلات، لكن المسئولين في أثيوبيا قالوا إنهم أجروا تعديلات لكن هذه الأمور غير واضحة ولا توجد شفافية في الإفصاح عن هذا الأمر”.

وكشف وزير الري، حجم الخطورة الكبيرة التي ستؤثر على مصر والسودان في حال انهيار سد النهضة، مؤكدا على أن البلدين مهددان بالغرق.

وقال وزير الري ” الدراسات التي أجرتها مصر على احتمالية انهيار سد النهضة أكدت على غرق السودان حيث ستصل موجة فيضان المياه إلى ارتفاع 120 متر في الخرطوم بعرض 50 كم وبالتالي ستنهار دولة السودان بشكل كامل”.

وأتم تصريحاته ” الوضع مقلق للغاية ونتمنى من السادة المسئولين في أثيوبيا الإفصاح عن التعديلات والتصميمات الجديدة التي تم تنفيذها”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى