تعرف على «غيبوبة الغذاء» وأعراضها وطرق تجنبها

بعد تناول الطعام قد تتساءل عما يحدث هذه التجربة شائعة بشكل خاص بعد الوجبات الكبيرة، مثل تلك الشائعة في عيد الميلاد أو عيد الشكر، غالبًا ما يشار إليها بالعامية باسم غيبوبة الطعام، من الناحية الطبية، يطلق عليه النعاس بعد الأكل، وهو ما يعني فقط النعاس بعد الأكل.

على الرغم من وجود أدلة علمية محدودة حول كيفية حدوث هذا النعاس أو سبب حدوثه ، إلا أن النظريات موجودة.

لذلك نقدم لكم عن ماهي غيبوبة الطعام، والنظريات الرئيسية حول أسبابها، وما إذا كانت خطيرة، وكيفية تجنبها.

ما هي غيبوبة الطعام؟

غيبوبة الطعام هي الشعور بالنعاس والتعب بعد تناول وجبة، طبياً، يطلق عليه النعاس بعد الأكل.

يُعرف أيضًا باسم “تراجع ما بعد الغداء” ، حيث يلاحظ الكثير من الناس آثاره في وقت مبكر من بعد الظهر بعد الغداء.

قد تواجه الأعراض التالية:

النعاس
الخمول
استنفاد جسدي
مستويات طاقة منخفضة
تركيز ضعيف

بالإضافة إلى ذلك، على الرغم من أن المصطلح يحتوي على كلمة “غيبوبة”، إلا أنك لا تعاني من فقدان الوعي، لا ينبغي الخلط بين غيبوبة الغذاء وبين هذه الحالة الطبية الخطيرة .

– ما الذي يسبب غيبوبة الطعام؟

على الرغم من تواترها، إلا أن غيبوبة الطعام لم تتم دراستها جيدًا، تم الطعن أو فضح العديد من النظريات حول أسباب غيبوبة الطعام، في حين أن البعض الآخر قد يكون معقولًا علميًا، ومع ذلك ، ضع في اعتبارك أنه لا يتوفر سوى القليل جدًا من الأبحاث الحديثة.

تأثيرات إيقاعات النوم الطبيعية

يعاني الكثير من الناس من غيبوبة الطعام “مثل غطسة ما بعد الغداء” ، حيث يشعرون بالنعاس في وقت مبكر من بعد الظهر.

يتمتع جسمك بدورة نوم واستيقاظ طبيعية على مدار 24 ساعة تُعرف بإيقاع الساعة البيولوجية أو ساعة الجسم. تظهر الأبحاث أنه بالإضافة إلى مرحلة النوم المتوقعة في الليل ، هناك مرحلة نوم أصغر ، تُعرف باسم التوافقي لمدة 12 ساعة، في وقت مبكر من بعد الظهر.

تمت ملاحظة هذه المرحلة من خلال الانخفاضات في أداء العمل وزيادة حوادث المركبات حوالي الساعة 2-4 مساءً.

في الواقع ، قد يكون هذا الانخفاض الطبيعي في إيقاع الساعة البيولوجية أحد أسباب الممارسة الشائعة لقيلولة بعد الظهر في العديد من الثقافات حول العالم .

ومع ذلك، قد لا يزال تناول الطعام يساهم في زيادة التعب خلال مراحل النعاس من إيقاع الساعة البيولوجية.

في الواقع، لاحظت دراسة قديمة أن الوجبات تزيد من طول قيلولة بعد الظهر ولكنها لم تحفزها. وبالمثل ، أظهرت الدراسات التي تحاكي العاملين في الورديات الليلية أن الوجبات الليلية تزيد من التعب ، مقارنة بعدم تناول الطعام.

الشعور بالتعب بعد الأكل هو استجابة فسيولوجية شائعة ولا يدعو للقلق بشكل عام، إذا كنت تعاني منه بانتظام إلى جانب أعراض أخرى، فقد يشير ذلك إلى ضعف التحكم في نسبة السكر في الدم وهو أمر يستحق المناقشة مع الطبيب.

تعرف على فوائد تناول العسل على الريق في الصباح

قد تكون قادرًا على منع الغيبوبة الغذائية أو الحد منها عن طريق البقاء رطبًا ، أو الحصول على قسط كافٍ من النوم ، أو الحد من تناول الكحول، أو الحفاظ على إضاءة غرفتك، أو أخذ قيلولة تصالحية، أو تناول وجبات متوازنة وحصص معتدلة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى