كيف أحصن البيت من الجن والشياطين؟.. أستاذ بالأزهر يرد

قال الدكتور مختار مرزوق عبدالرحيم، العميد السابق لكلية أصول الدين جامعة الأزهر فرع أسيوط، وأستاذ التفسير وعلومه، إن قراءة سورة البقرة في البيت واقية، وتحصين للبيت من الشياطين والجن والعفاريت، فلو قرأت في بيت لم يدخله شيطان لمدة ثلاثة أيام.

واستدل مرزوق بما جاء عن عبدالله بن مسعود رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (إن لكل شىء سناما وسنام القرآن سورة البقرة، وإن الشيطان إذا سمع سورة البقرة تقرأ خرج من البيت الذي تقرأ فيه سورة البقرة).

وأضاف مرزوق في رده على سؤال ورد إليه عبر صفحته الرسمية على”فيسبوك” من سائل يقول: لي بعض الأولاد والبنات يخافون من الجن والعفاريت ليلا فما هو الحل؟ أن في هذا الحديث بيان لعظمة سورة البقرة حيث وصفها النبي صلى الله عليه وسلم بأنها سنام القرآن، ومعنى السنام الرفعة والعلو، استعير هذا اللفظ من سنام الجمل ثم كثر استعماله فيها حتى صار مثلا ومنه سميت البقرة سنام القرآن.

وتابع مرزوق: وقال ابن الأثير سنام كل شىء أعلاه وفي شعر حسان: (وإن سنام المجد من آل هاشم) أي أعلى المجد.

وأوضح أن السبب في تسمية البقرة سنام القرآن، قيل لطولها واحتوائها على أحكام كثيرة تتعدى الألف حكم، ولما فيها من الأمر بالجهاد وبه الرفعة الكبيرة، فلها مكانة عالية وفضل عظيم عند قراءة البقرة يوميًا.

الإفتاء تكشف حكم تحفيظ الرجال القرآن الكريم للفتيات

وأكد العميد السابق لكلية أصول الدين أن المداومة والمواظبة على تلاوة سورة البقرة في البيت يطرد الشياطين والعفاريت من البيت، وكذلك تكرار آية الكرسي في المنزل فلها فضل كبير، وهذا الأمر الآن أصبح ميسورا عن طريق الأجهزة الحديثة وهي منتشرة في كل بيت.

زر الذهاب إلى الأعلى