حكايات الكان.. حادث تحطم طائرة زامبيا وإنجاز التأهل لنهائي 94

دائما ما ترتبط بطولة كأس الأمم الأفريقية بالحكايات الغريبة والدرامية التي تؤكد دائما أن كرة القدم حياة.

وقبل انطلاق بطولة كأس الأمم الأفريقية، سنسلط الضوء على بعض الحكايات الغريبة والدرامية المرتبطة كثيرا ببطولة كأس الأمم الأفريقية.

ونتحدث اليوم عن قصة تحطم طائرة منتخب زامبيا والحادث الذي صنع بعد ذلك تاريخ المنتخب المُلقب بـ”الرصاصات النحاسية”.

ويعتبر سقوط طائرة منتخب زامبيا في 27 أبريل 1993 من الحوادث التي غيرت شكل الفريق في أقل من عام، ورغم ذلك عاد المنتخب قويا ليقدم في كأس أمم إفريقيا 1994 واحدة من أهم مشاركاته في البطولة عبر تاريخه.

طائرة زامبيا سقطت خلال رحلة للسنغال لمواجهة منتخبها في تصفيات مونديال 1994، وذلك عقب انطلاقها من ليبرافيل عاصمة الجابون بالقرب من المحيط الأطلنطي، المثير أن الناجي الأبرز في تلك الرحلة، كان كالوشا بواليا، نجم المنتخب في ذلك الحين، والذي تولى بعد الاعتزال رئاسة الاتحاد الزامبي لكرة القدم.

هناك العديد من علامات الاستفهام حول السر وراء سقوط الطائرة، خاصةً أنها كانت خارج الخدمة لمدة 5 أشهر من ديسمبر 1992 وحتى أبريل 1993، ثم تم قياس عمل الطائرة من خلال رحلات اختبارية يومي 22 و26 أبريل أي قبل يوم من إقلاعها الأخير.

وبعد التحقيقات، تم الكشف من خلال الفحوصات التي أجريت على الطائرة عن وجود عيوب في المحرك، وجزئيات كربون في فلاتر الزيت، بالإضافة إلى أن بعض الكابلات الكهربائية لم تكن تعمل، والغريب بعد ذلك هو أن الرحلة قد تمت بشكل طبيعي كما كان مقرراً لها.

ولقد لقي جميع ركاب الطائرة مصرعهم وهم 18 لاعبا من المنتخب الزامبي، إلى جانب المدير الفني جودفري أوكار تشيتالو، ومساعده أليكس تشولا، فضلا عن موظفي شركة الطيران الزامبية.

ولقى 18 لاعبا مصرعهم بعد هذا الحادث، في حين نجال وقتها لاعبو منتخب زامبيا المحترفين في الخارج، وعلى رأسهم كالوشا بواليا، الذي كان ينشط حينها في آيندهوفن الهولندي، وشاءت الأقدار أن يسافر بشكل منفصل بعد القيام ببعض الإجراءات الخاصة، كما لم يتواجد على متن الرحلة، تشارلز موسوندا لاعب أندرلخت البلجيكي الذي كان مصابا.

ورغم المأساة الكبيرة، إلا أنه تم ولادة جيل جديد للمنتخب الزامبي بقيادة كالوشا بواليا، حيث نجح في أول مشاركة رسمية، في كأس أمم إفريقيا 1994، بالوصول لنهائي النسخة التي استضافتها تونس.

ورغم تقدم الفريق الزامبي في بداية المباراة عن طريق إيلجا ليتانا إلا أن إيمانويل أمونيكي سجل هدفين ومنح نيجيريا اللقب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى