الاوراق المطلوبة لاستخراج جواز سفر

حالة من الطلب المتزايد شهدتها مواقع البحث الأيام الماضية من جانب المواطنين، عن طرق وخطوات استخراج جواز السفر وأيضا الأوراق المطلوبة لاستخراجه وكذلك رسومه.

وياتي ذلك تزامنًا مع إعادة فتح مجال الطيران في العديد من الدول بعد أن كان تم غلقها الفترة الماضية بسبب جائحة فيروس كورونا المستجد وارتفاع عدد الاصابات به.

وفتحت العديد من الدول مجال الطيران للدخول لأراضيها معلنة بدء استقبال المصريين لدخولها واستئناف عملهم بها، أو زيارتها.

ومن أشهر تلك الدول هي السعودية، حيث أعلنت مؤخرًا بدء موسم العمرة في أشهر رجب وشعبان ورمضان، الأمر الذي جعل الكثيرون يبدأون في تجهيز جواز السفر الخاص بهم استعدادا للسفر.

المستندات المطلوبة لاستخراج جواز السفر

وشهدت الساعات الماضية، تزايد البحث كثيرا عن الأوراق والمستندات المطلوبة لاستخراج جواز السفر، مما جعله يتصدر مؤشرات البحث على موقع جوجل العالمي.

موقع “لايف نيوز” يرصد في السطور التالية الاوراق والمستندات المطلوبة لاستخراج جواز سفر جديد، وكذلك طرق استخراج جواز سفر أون لاين، بالإضافة إلى طرق استخراج جواز سفر مستعجل في نفس اليوم، وتفاصيل مدة استخراج جواز السفر على النحو التالي.

أولاً: المستندات المطلوبة:

  • بطاقة الرقم القومي + صورة منها؛ أو شهادة الميلاد لمن دون ال ١٦ عام

  • ٤ صور شخصية مقاس ٤*٦ بخلفية بيضاء واضحة المعالم

  • شهادة تثبت الموقف التجنيدي للذكور + صورة منها

  • شهادة مؤهل دراسي في حالة عدم ثبوتها في البطاقة ليتم اثباتها في الجواز أو شهادة قيد من الكلية للطلاب

  • وثيقة زواج + صورة منها (للاناث) في حالة اثبات اسم الزوج في جواز السفر

استخراج جواز سفر أون لاين

كما يبحث الكثيرون عن طريقة تمكنهم من استخراج جواز السفر أون لاين، على الإنترنت دون الذهاب إلى مصلحة الجوازات، الامر الذي تتيحه بعض الشركات، حيث تتيح استخراج جواز سفر على الانترنت وإيصاله حتى باب المنزل.

وتقوم الشركة باستقبال كل الاوراق والمستندات المطلوبة على موقعها ودفع الرسوم الكترونيًا ومن ثم تسجيل عنوان المنزل حتى يتم إيصال جواز السفر إلى المواطن.

ويلجأ العديد من الأشخاص إلى تلك الميزة ليتفادى الزحام خاصة في ظل انتشار فيروس كورونا المستجد وارتفاع أعداد الاصابات به الفترة الاخيرة.

استخراج جواز سفر مستعجل في نفس اليوم

ومؤخرًا أعلنت وزارة الدخلية عن خدمة جديدة للمواطنين، وهي خدمة “عاجل” والتي تتيح استخراج جواز السفر مستعجل، في أقل من 24 ساعة.

ويقوم المواطن بالتوجه إلى مكتب الجوازات التابع له وفقاً لمحل الإقامة، كما هو مدون في بطاقة الرقم القومي، وشراء نموذج 29 من الجوازات مميكن، ويتم استيفاء البيانات الخاصة بصاحب جواز السفر.

ثم يقوم مقدم الطلب بتقديم النموذج إلى الموظف المختص، لمراجعة البيانات ويتم خلالها لصق الصور الشخصية.

بعد ذلك يتم إصدار إيصال بقيمة الرسوم الخاصة باستخراج جواز السفر وخدمة عاجل، والذهاب إلى الخزينة، ودفع القيمة، والحصول على ما يثبت الدفع، ويكون قادر على الحصول على الجواز الجديد خلال 72 ساعة.

مدة استخراج جواز السفر

كما يبحث الكثيرون عن المدة التي يستغرقها استخراج جواز السفر، حيث أشار الموقع الخاص بالجوازات إلى أنها تستغرق  من 6 إلى 8 أسابيع تقريبًا.

رسوم استخراج جواز سفر

وبعد معرفة المستندات المطلوبة لاستخراج جواز سفر ومعرفة مدة استخراجه، يبحث الكثيرون عن رسوم استخراج جواز السفر، حتى يكونوا على علم كافي بكل متطلباته.

وحددت الحكومة رسوم 385 جنيه لاستخراج جواز داخل مصر و رسوم 110 دولار في أمريكيا، وذلك مقابل وثيقة الجواز المقروء آليا الصادرة عن الجوازات والهجرة والجنسية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى