الاوراق المطلوبة لتجديد جواز السفر

يعد جواز السفر هو أمر هام لفئة كبيرة من المواطنين المصريين الذين يسافرون للخارج سواء للعمل أو التنزه أو لأداء العمرة والحج، حتى أنه أصبح بمثابة أهمية البطاقة الشخصية للمواطن.

ويزداد الإقبال على استخراج جواز السفر أو تجديده الفترة الحالية بكثرة، تزامنًا مع بدء موسم العمرة في أشهر رجب وشعبان ورمضان، بعدما سمحت المملكة العربية السعودية إعادة استقبال المصريين وفق الإجراءات الاحترازية المشددة، تزامنًا مع مرور العالم بجائحة فيروس كورونا المستجد.

ويعاني الكثير من الاشخاص ممن يملكون جواز سفر من انتهاءه، أو اقتراب موعد انتهاء صلاحيته، الأمر الذي يجعلهم يقعون في ورطة تعيق سفرهم لأية دولة، دون ان يقوموا بتجديده.

المستندات المطلوبة لتجديد جواز السفر

وشهدت الساعات الماضية، تزايد البحث كثيرا من جانب المواطنين عن الاوراق المطلوبة لتجديد جواز السفر، مما جعله يتصدر مؤشرات البحث على موقع جوجل العالمي.

من جانبه، يقدم موقع “لايف نيوز”خدمة لقرائه وهي عرض المستندات المطلوبة لتجديد جواز السفر، والتي حددتها وزارة الدولة للهجرة وشؤون المصريين بالخارج على النحو التالي:

• جواز السفر السابق.
• بطاقة الرقم القومى لمن هم أكبر من 16 عاماً.
• شهادة الميلاد المصرية المُميكنة لمن هم أقل من 16 عاماً.
• شهادات القيد الدراسى مُصدقة للطلبة والطالبات.
• مستند التجنيد إن لم يكن مُثبتاً فى جواز السفر السابق.
• عدد 3 صور ملونة خلفية بيضاء (بالمواجهة).

مع العلم أن جميع المستندات سالفة الذكر تُقدم أصولها وصورة منها لمناظرتها بمعرفة القنصلية المصرية.

كما أن الإناث يقدمن مستند إثبات الحالة الاجتماعية، ويتم تدوين اسم الزوج وجنسيته فى جواز سفر الزوجة، كما يمكن تدوين اسم الزوج باللغة الإنجليزية فى حالة رغبة الزوجة، وتقدمها بإقرار.

وأشارت مصلحة الهجرة والجوازات بالقاهرة، إلى أنه يستطيع الفرد الحصول على الجواز الجديد خلال 72 ساعة، كما يمكن دفع رسوم خدمة عاجلة واستلام الجواز خلال 24 ساعة.

تجديد جواز السفر أون لاين

كما يبحث الكثير من الأشخاص عن خطوات تمكنهم من تجديد جواز السفر الخاص بهم بخدمة “اون لاين”، دون الذهاب إلى مصلحة الجوازات، وذلك تفاديا للزحام خاصة في ظل انتشار فيروس كورونا المستجد وارتفاع أعداد الاصابات به الفترة الاخيرة.

من جانبها أتاحت بوابة الحكومة المصرية خدمة جديدة للمواطنين، وهي إتاحة موقع الكتروني، يمكن من خلاله استخراج او تجديد جواز السفر أون لاين، دون الذهاب إلى مصلحة الجوازات، واختصارا للوقت والجهد.

ويمكن للأشخاص الذين يريدون استخراج او تجديد جواز السفر الخاص هم الدخول على الموقع التالي واتباع الخطوات المطلوبة منهم: https://www.egypt.gov.eg/services/servicesdetails.aspx?ID=849&section=citizens&CatID=350

ويقوم الشخص باتباع الخطوات المطلوبة وادخال بياناته كاملة من الاسم والرقم القومي وبيانات الجواز القديم، ومن ثم تقديم طلب التجديد، مع دفع الرسوم الكترونيا.

ويجب العلم أنه من الشروط الأساسية لاستخراج جواز السفر، هو أنه لابد من توافر بطاقة الرقم القومي لمن أتموا 16 عامًا أو شهادة ميلاد مميكنة تحمل الرقم القومي لمن هم دون 16 عاما.

مصاريف تجديد جواز السفر

وبعد أن ينتهي المواطن من  تجهيز الأوراق والمستندات المطلوبة، التي تم ذكرها سابقا، يجب عليه التوجه إلى مكتب الجوازات والهجرة للحصول على الجواز.

ويتم استخراج الجواز بمعرفة مصلحة الهجرة والجوازات والجنسية بالقاهرة، وتستغرق مدة إصدار الجواز من 6 إلى 8 أسابيع تقريبًا.

كما تزايد البحث كثيرا من جانب المواطنين عن مصاريف لتجديد جواز السفر، مما جعله يتصدر مؤشرات البحث على موقع جوجل العالمي.

ويصل سعر تجديد جواز السفر إلى 500 جنيه مصري، مع دفع ضمان اجتماعي قدره 400 جنيه لمن هم دون مؤهل دراسي والحصول على إيصال استلام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى