«الآثار» تعلن عن مفاجأة بشأن اكتشاف أثرى في طريق الكباش (تفاصيل)

كشف الدكتور مصطفى وزيرى أمين عام المجلس الأعلى للآثار، عن مفاجأة بشأن اكتشاف أثرى في طريق الكباش، حيث قال إن مشاعره حول حفل افتتاح طريق الكباش، إحساس لا يوصف، مضيفا: “أنا هنا رجعت لمكاني، الأقصر اشتغلت فيها 25 سنة”.

«الآثار» تعلن عن مفاجأة بشأن اكتشاف أثرى في طريق الكباش

وأوضح خلال لقائه ببرنامج “كلمة أخيرة”، على فضائية “ON”، مع الإعلامية لميس الحديدى، في حلقة خاصة من محافظة الأقصر بمناسبة احتفال افتتاح طريق الكباش، أن هناك سعادة غير عادية من أهالى الأقصر.

وأشار إلى أن المرممين المصريين الرائعين اعتلوا السقالات لارتفاع 20 مترا وأزالوا الاتساخات وعوامل التعرية وفضلات الطيور في فترة 4 شهور، وظهرت نقوشا وألوانا كانت غير ظاهرة لمدة ألف عام، بالإضافة إلى الحفائر المستمرة، خلال لقائه ببرنامج “كلمة أخيرة”، على فضائية “ON”، مع الإعلامية لميس الحديدى.

وتابع: “في مفاجأة جميلة، بنعمل حفائر عند بوابة بطليموس 3، وبعد عدة أمتار ما بين كبشين، وأثناء عمل الأثريين، ظهرت بداية سلالم من الناحية الشرقية تسير من ناحية الكباش ثم بداية بئر مردوم، وبعد رفع الرديم، نعتقد أنه البئر الذى كان يستخدمه المصرى القديم لسقى الزهور في الأحواض بين الكباش في الطريق كله من معابد الكرنك لمعبد الأقصر”.

وذكر أن هناك مفاجآت، منها معاصر النبيذ موجودة على امتداد الطريق، وبدءا من الغد يستطيع الزائر يتجول بحرية كاملة في الطريق الممتد من معبد الأقصر لمعبد الكرنك ويرى أعمال الترميم والحفائر وهى تعمل، مردفا: “الحمد لله الكشف تم بأيادٍ مصرية خالصة، حتى منذ عام 1949م”.

مقالات أخرى قد تهمك:

أضخم حفل تاريخي.. كل ما تريد معرفته عن موكب طريق الكباش بالأقصر

مايا مرسى تتعرض لحادث تصادم مروع.. وهذا ماحدث لها !

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى