«الزوج غير ملزم بجماع زوجته».. فتوى تثير الجدل والأزهر يفجر مفاجأة

«الزوج غير ملزم بجماع زوجته» تعتبر تلك الفتوى من الفتاوي التي شغلت الرأي العام خلال الساعات القليلة الماضية، وأثارت حالة من الجدل بين رواد مواقع التواصل الاجتماعي وخاصة بعد صدورها من مصدر غير موثوق فيه وغير رسمي.

حقيقية فتوى «الزوج غير ملزم بجماع زوجته»

حيث قالت الفتوى، إن بعض الفقهاء رأوا أنه لا يجب على الرجل جماع زوجته؛ اكتفاء بالوازع الطبيعي، مضيفة أن البعض الآخر ذهب إلى وجوب الجماع مرة واحدة كل طهر، لافتة إلى رأي آخر نسبته إلى الحنابلة، والقائل بأن على الزوج مجامعة زوجته مرة كل 4 أشهر فقط.

جاء ذلك خلال رد أحد المشايخ على سؤال ورده عبر موقع غير رسمي للفتوى، يدعى قطوف من الآسك، إلا أنه يحظى بملايين المشاركين والمتابعين من كافة أنحاء الوطن العربي، جميعهم يسألون ويستفتون مشايخ هذا الموقع في أمور دينهم.

وجاء في السؤال الذي نشرت إجابته عبر الصفحة الجديدة لـ «قطوف من الآسك_ تهتم بالمرأة» على فيسبوك، والتي حظت بأكثر من نصف مليون متابع خلال فترة قصيرة من إنشائها: أنا جوزي قليل المعاشرة وأنا أستحيي أن أطلب منه هذا، وهو يقول إن ده مش واجب عليه وأنا اللي واجب علي الموضوع ده، الكلام ده صح؟.

الأزهر يكشف حقيقة الأمر ويفجر مفاجأة

حيث قال الدكتور هاشم الفار، عضو لجنة الفتوى السابق بالأزهر الشريف، خلال تصريحات صحفية، إن الجماع واجب الزوجة على زوجها، حيث يلزمه أن يعفها عن الوقوع في الآثام والخطايا، مشيرا إلى قول الله تعالى: «نِسَاؤُكُمْ حَرْثٌ لَّكُمْ فَأْتُوا حَرْثَكُمْ أَنَّىٰ شِئْتُمْ ۖ وَقَدِّمُوا لِأَنفُسِكُمْ ۚ وَاتَّقُوا اللَّهَ وَاعْلَمُوا أَنَّكُم مُّلَاقُوهُ ۗ وَبَشِّرِ الْمُؤْمِنِينَ».

وأضاف الدكتور هاشم، أن الفقهاء من الأمة أجمعوا على أن الجماع هو المقصود الأعظم من الزواج، لافتا إلى أن إشباع الزوجة لحاجاتها يشعرها بالسعادة والرضا بما تعيشه داخل بيتها، مشيرا إلى أن عدم معاشرة الرجل لامرأته يقلب موازين الأسرة، ويؤدي بالزوجة إلى الفتنة، والوقوع في المعاصي والآثام، فضلا عن زعزعة استقرار حياتهما.

وتابع قائلا: “قضية معاشرة الزوج لزوجته لا تخضع لهوى الزوج وحده، إن شاء جامع وإن شاء امتنع، لافتا إلى أن مجامعة الزوج أعظم مقاصد الزواج، وهو واحب للزوجة على زوجها، لها طلبه إن قصر الزوج”.

مقالات أخرى قد تهمك:

هل يجوز جماع الزوجين بالحمام والاستحمام معا؟.. «الإفتاء» تجيب

ممارسة العادة السرية حرام أم حلال؟.. «الإفتاء» تفجر مفاجآة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى