هل خدمة والدة الزوج واجبة على زوجة الابن؟ الإفتاء تفجر مفاجأة

قام أحد المواطنين بإرسال استفسارا للصفحة الرسمية لدار الإفتاء المصرية، يفيد بـ “هل خدمة أم الزوج واجبة على مرات الابن مع العلم يوجد أبناء آخرين، وأنا موظفة؟”.

هل خدمة والدة الزوج واجبة على زوجة الابن؟

فأجاب الدكتور أحمد ممدوح أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية عن السؤال قائلا: إن خدمة والدة الزوج غير واجبة على زوجة ابنها.

وأشار أمين الفتوى، خلال الإجابة، إلى أن هناك فرقا بين الكلام عن الوجوب والكلام عن المروءة والإحسان، فغير واجبة ليست معناها “إنك ترمي حماتك فى الشارع” إنما معناها إن لم تفعليها فلن تأثمي.

وتابع أمين الفتوى، قائلا: “لكن فى نفس الوقت حطي نفسك أو والدتك مكانها، وانظري كيف تحبين ان تعاملي وتعامل أمك وتعاملى مع حماتك كذلك، وستحصلين على ثواب كبير من الله عز وجل، وعليك بتأمين مستقبلك.

هل يجب على الزوجة خدمة أهل زوجها

تلقى الداعية الإسلامي محمد أبو بكر، سؤالا مضمونه: “هليجب على الزوجة خدمة أهل زوجها؟”، في ببرنامج “الدنيا بخير” المذاع على “النهار”.

وأجاب محمد أبو بكر على السؤال قائلا: إن هذا مما دمر الأسر وهدمت به البيوت، يوم أن ألزمنا الناس بما لم يلزمهم به أحد، لا دينا ولا خلقا ولا شرعا.

وأضاف الداعية الإسلامي، أن خدمة الزوجة تكون لزوجها وأولادها، وأم الزوج على العين والرأس، ولكن خدمتها تكون على ابنها شرعا وليس على زوجته.

وأشار أبو بكر، في ببرنامج “الدنيا بخير” المذاع على “النهار”: لو نزلت الزوجة تطوعا من نفسها أو إكراما لزوجها أو خروجا بصدقة صحتها ووقتها، لتخدم أم زوجها أو إخوته أو أهله فيجب أن يكون المقابل لها تقبيل يدها وجبينها.

وتابع الداعية الإسلامي، أنه لو كانت الزوجة فى يوم منشغلة أو مريضه أو لأي سبب لم تقم بخدمة حماتها فليس على الزوج أو أى أحد أن يقول لها لماذا لم تفعلي ذلك، لأنها غير مطالبة به فى الأصل وهى تفعل ذلك تكرما وتفضلا منها، وليس لأحد أن يلزمها به.

مقالات أخرى قد تهمك:

ما حكم استخدام «الواي فاي» دون علم صاحبه؟.. الإفتاء تجيب

هل يجوز جماع الزوجين بالحمام والاستحمام معا؟.. «الإفتاء» تجيب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى