بعد الملء الثاني لـ سد النهضة.. السودان توجه رسالة شديدة اللهجة لدولة أثيوبيا

قامت وزارة الري والموارد المائية السودانية، اليوم الإثنين، بالكشف عن موقفها إتجاه الملء الثاني لـ سد النهضة، مؤكدة أن موقفها ثابت للإجراءات الأحادية الجانب من إثيوبيا وسياسات فرض الأمر الواقع وتجاهل المصالح المشروعة والمخاوف الجدية لشركائها في نهر النيل.

وقالت وزارة الري والموارد المائية السودانية، في بيان، تم نشره على صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك»، الإثنين، إنه ردًا على هذا الإعلان، تجدد وزارة الرى والموارد المائية موقفها الثابت برفض السودان للإجراءات الأحادية الجانب من الجارة إثيوبيا وسياسات فرض الأمر الواقع وتجاهل المصالح المشروعة والمخاوف الجدية لشركائها في النهر.

وأشارت الوزراة في بيانها، إلى أن البديل الأفضل لهذا النهج الإثيوبي الذي لن يؤدي إلا إلى الإضرار بالعلاقات التاريخية المتميزة بين البلدين والشعبين الشقيقين، هو مواصلة التفاوض، بنية حسنة، للتوصل لاتفاق قانوني ملزم وشامل يحافط على مصالح كل الأطراف ويخاطب مخاوفها، وبالذات التشغيل الآمن لسد الروصيرص.

وأكدت الوزارة، على إيمانها بأن الوقت لم يفت بعد، وأن التوصل للاتفاق المرجو، ضروري جدًا وممكن ومتاح، إذا توفرت الإرادة السياسية.

جدير بالذكر، أن السلطات الإثيوبية كانت قد أعلنت اليوم عن اكتمال ملء سد النهضة لهذا الموسم في إجراء أحادي الجانب للعام الثاني على التوالي.

مقالات أخرى قد تهمك:

بسبب سد النهضة.. أستاذ موارد مائية يكشف عن كارثة محققة خلال أيام في السودان

«جيشنا جاهز».. رئيس وزراء إثيوبيا يثير الجدل برسالة غامضة (صور)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى