«نشاط خيري ثم تدريس بالجامعة».. أبرز المعلومات عن الراحلة جيهان السادات

أعلنت مصادر مقربة من أسرة الرئيس الراحل محمد أنور السادات عن وفاة زوجته السيدة جيهان السادات بعد صراع مع المرض وتدهور حالتها الصحية بشكل كبير، وقامت رئاسة الجمهورية بنشر منشور نعي ببالغ الحزن والأسى السيدة جيهان السادات، قرينة الرئيس الراحل محمد أنور السادات، بطل الحرب والسلام، وذلك عبر الصفحة الرسمية لرئاسة الجمهورية.

ويستعرض لكم “لايف نيوز” اهم المعلومات عن الراحلة جيهان السادات:-

حيث وُلدت جيهان السادات في القاهرو عام 1933م لأم بريطانية مسيحيَّة وأب مصري مسلم، وكانت تحتل الترتيب الثالث بين أربعة أطفال في أسرة والدها المنتمي إلى صعيد مصر.

التقت بالرئيس الراحل السادات للمرة الأولى في السويس عام 1948م، والذي كان صديقاً لمحمد أنور السادات ضابط الجيش، كانت جيهان حينها في الخامسة عشرة من عمرها، حيث وقعت في غرامه وهو كذلك وقررا الزواج .

وتزوج الرئيس الراحل بالسيدة جيهان في 29 مايو 1949 بعد خطوبة دامت لعدة أشهر قليلة، وأنجبت له أربعة أولاد، هم: لُبنى وجمال ونهى وجيهان الصغيرة.

شاركت جيهان السادات زوجها الرئيس الراحل، في العديد من الأنشطة الخيرية، بالاضافة إلى أنها شاركت زوجها أنور السادات في العديد من المواقف الصعبة والهامة في تاريخ مصر مثل يوم اندلاع الثورة في الثالث والعشرين من يوليو عام 1952م .

وبدأت جيهان السادات نشاطها بشكل عام في بداية الستينيَّات ولكن ذلك النشاط ظهر بعد تعيين السادات نائباً لرئيس الجمهورية في 19 من ديسمبر عام 1969م، ثم اختياره رئيساً بعد وفاة عبد الناصر في 28 من سبتمبر عام 1970م.

حيث اصطحبت السيدات المتطوعات للخدمة بالمستشفيات إلي مكة المكرمة لصلاة الشكر لله ثم إلي منطقة القناة لتشكر الجنود المرابطين هناك وذلك خلال حرب 1973.

ثم قامت بتسجيل نفسها كطالبة بجامعة القاهرة وهي في سن الـ41، وحصلت علي الليسانس 1973، حصلت علي الماجستير في الأدب العربي.

ترأست ما يقارب من حوالي 30 منظمة وجمعية خيرية، منها: الهلال الأحمر، جمعية بنك الدم، رئيس شرف لتنظيم الأسرة، الجمعية المصرية لمرضي السرطان، جمعية الخدمات الجامعية.

قامت بإنشاء مركزاً للعناية بالمعاقين عام 1972، ومركز تدريب لتأهيل المحاربين القدماء أطلقت عليه اسم “مدينة الوفاء والأمل”.

قامت بافتتاح أول قرية أطفال SOS لتضم 300 طفلاً في القاهرة وأخري بالإسكندرية وثالثة بطنطا، ومشروع لكفالة الطفل اليتيم.

ثم حصلت علي الدكتوراه، بعد وفاة الرئيس السادات عام 1981، وأصبح نشاطها مقتصرا على التدريس وإلقاء المحاضرات في الجامعات العالمية ووزعت وقتها بين الإقامة في مصر وأمريكا ثم أصبحت إقامتها الدائمة في القاهرة.

وأخيرت أصدرت كتابها عن ذكرياتها بعنوان “سيدة من مصر” وأصدرت بعد ذلك كتاب “أملي في السلام”.

مقالات أخرى قد تهمك:

الرئيس السيسى ينعى جيهان السادات ويمنحها وسام الكمال

وفاة جيهان السادات قرينة الرئيس الراحل أنور السادات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى