ما هو دوري السوبر الأوروبي؟.. تفاصيل أغرب بطولة ستدمر كرة القدم في العالم والسر وراء تدشينها

شهدت الساعات القليلة الماضية، أزمة كبيرة في عالم الساحرة المستديرة (كرة القدم) وتحديدا داخل القارة الأوروبية، وذلك بعد أن أعلن 12 ناديا أوروبيا كبيرا، الانفصال عن بطولة دوري أبطال أوروبا الأشهر في القارة العجوز، وإنشاء نموذجهم الجديد الذي أطلقوا عليه دوري السوبر الأوروبي.

واشتعلت أزمة دوري السوبر الأوروبي المقترح بين تهديد الاتحاد الأوروبي لكرة القدم “اليويفا” للفرق المشاركة من الحرمان في الاشتراك بالمسابقات القارية والدولية، بالإضافة إلى رفض الاتحاد الدولي لكرة القدم “الفيفا” إقامة المسابقة من الأساس، وبين إصرار الـ12 ناديا على إقامة البطولة.

وانقسم الجمهور ما بين مؤيد لهذه الفكرة ومُعارض في الوقت الذي أدان فيه عدد من السياسيين ومشاهير حول العالم فكرة إقامة هذه البطولة.

ما القصة وراء تدشين هذه البطولة؟

بدأت القصة عندما قرر 12 ناديا أوروبيت من كبار أندية القارة العجوز، إنشاء مسابقة تُسمى دوري السوبر، وهذه الأندية هي أرسنال وميلان وأتلتيكو مدريد وتشيلسي، وبرشلونة وإنتر ميلان ويوفنتوس وليفربول ومانشستر سيتي ومانشستر يونايتد وريال مدريد وتوتنهام هوتسبير، وتعتبر هذه الأندية أندية مؤسسة.

ومن المفترض أن تتألف المسابقة من 20 فريقا بواقع 12 ناديا مؤسسا دائم التواجد في البطولة، على أن يُضاف 3 أندية في الفترة المقبلة، ثم 5 أندية تتأهل إلى المسابقة بشكل سنوي حسب ما ستحققه من إنجازات محلية.

ومن المنتظر إقامة البطولة في شهر أغسطس المقبل بمشاركة 20 فريقا ( 15 دائمين – 5 متغيرين)، كما سيتم تقسيم الفرق على مجموعتين حيث ستضم كل مجموعة 10 فرق وتقام المباريات بين فرق المجموعة الواحدة بنظام الذهاب والإياب.

ويتأهل الفرق الثلاثة الأوائل من المجموعتين إلى الدور ربع النهائي، في حين يلعب الفريقان أصحاب المركزين الرابع والخامس من المجموعتين مباراة فاصلة لتحديد المقعدين المتبقيين في الدور ربع النهائي، ثم يقام دور الثمانية والنصف النهائي بنظام خروج المغلوب المعتاد في دوري أبطال أوروبا، كما يقام النهائي في شهر مايو في أرض محايدة كما هو الأمر المتبع في البطولة الأوروبية.

السبب وراء إنشاء البطولة

المال هو الدافع الرئيسي وراء اتخاذ 12 ناديا أوروبيا تلك الخطوة المثيرة للجدل، فقد تضررت إيرادات أندية كرة القدم بشدة من جائحة (كوفيد-19)، مع تعطل المباريات ومنع المشجعين من الحضور إلى الملاعب.

في الوقت نفسه وجدت الأندية نفسها أمام التزامات كبيرة بدفع رواتب خيالية للاعبيها، وتطوير منشآتها ومرافقها؛ وهو ما يتكلف مبالغ ضخمة للغاية، كما أغرت مؤسسة (جي بي مورجان) البنكية الشهيرة الأندية المؤسسة بحصة من منحة بقيمة 3.5 مليارات يورو للانفصال وإطلاق دوريهم الخاص.

كما لم تبدِ الأندية الكبرى رضاها عن مخططات الاتحاد الأوروبي الجديدة لتعديل دوري أبطال أوروبا بدءا من عام 2024، برفع عدد الفِرَق إلى 36 فريقا، ولعب عدد مباريات أكثر لزيادة دخولهم وأرباحهم.

وفي المقابل وجدت الأندية الأوروبية الكبيرة معارضة شديدة من قبل المشجعين بالإضافة إلى الأندية الأخرى غير المشاركة.

ويرى النقاد وخبراء كرة القدم أن هذه البطولة من شأنها أن تجعل كرة القدم مجدتمعا منغلقا على هؤلاء الفرق فقط بسبب سياسة مشاركة 15 ناديا بشكل دائم في هذه البطولة.

كما أن هناك تخوفا متزايدا من أن تجذب البطولة الجديدة الجماهير، ومشاهدي التلفزيون فتبتعد الإيرادات التلفزيونية الهائلة عن الدوريات المحلية التقليدية مثل الدوري الإنجليزي والإسباني والإيطالي؛ حيث من المنتظر أن تصل حقوق البث التلفزيوني لدوري السوبر الأوروبي إلى 4 مليارات دولار سنويا، تحصل منها الأندية المؤسسة على نصيب الأسد.

فيما حذر الاتحاد الأوروبي لكرة القدم الأندية الانفصالية من الحظر من جميع المسابقات الأخرى على المستوى المحلي، أو الأوروبي، أو العالمي، كما أكد أنه سيتم منع اللاعبين من تمثيل منتخباتهم الوطنية في كأس العالم والبطولات الأوروبية للمنتخبات.

تصريحات نارية من رئيس ريال مدريد

أدلى فلورنتينو بيريز، رئيس ريال مدريد الإسباني بتصريحات نارية، خاصةً أنه ساهم بصورة رئيسية في تأسيس هذه المسابقة.

وقال بيريز في تصريحات تليفزيونية ” ترغب العديد من الأندية المهمة في إسبانيا وإيطاليا وإنجلترا في إيجاد حل لوضع مالي سيء للغاية، والطريقة الوحيدة هي لعب مباريات أكثر تنافسية، وإذا كان من المهم استبدال دوري أبطال أوروبا، فإن دوري السوبر الأوروبي سيساعد الأندية على استعادة الأرباح المفقودة، خاصة بعد جائحة كورونا”.

وأضاف ” هنا في ريال مدريد فقدنا الكثير من المال، كلنا نمر بوضع سيئ للغاية، عندما لا يكون هناك ربح، فإن الطريقة الوحيدة هي لعب المزيد من المباريات التنافسية خلال الأسبوع، دوري السوبر الأوروبي سيوفر السيولة المالية الضرورية للأندية”.

وواصل رئيس ريال مدريد حديثه “كرة القدم يجب أن تتغير، مثل كل صناعة في العالم، كرة القدم بحاجة إلى التكيف مع التطورات والتغيير اللازم من أجل الحفاظ عليها لمدة 20 سنة قادمة على الأقل، وبالمناسبة الأندية الموقعة على البيان التأسيسي ملزمة به، ولا يستطيع أحد المغادرة، سنعمل معًا، جميع الأندية وقعت العقود السبت الماضي”.

وتابع رئيس الملكي ” كلما كانت المباريات أكثر تنافسية، كانت أكثر إثارة وكلما زادت الإيرادات، هذه هي الطريقة التي يمكننا بها البقاء على قيد الحياة، وعلى سبيل المثال أن يلعب برشلونة ضد مانشستر يونايتد أفضل من مواجهة يونايتد مع فريق صغير”.

وأردف “فقدت كرة القدم الاهتمام بالجماهير، هذه الأندية الـ12 لديها مشجعون في كل مكان، نحن بحاجة إلى التكيف مع الأجيال الشابة الأقل اهتمامًا باللعبة، نحن بحاجة إلى فهم السبب”.

وأوضح “يجب أن تتطور كرة القدم مثل كل شيء في الحياة، كرة القدم يجب أن تتكيف مع الأوقات التي نعيشها الآن، كرة القدم تفقد الاهتمام، وحقوق البث التلفزيوني تتناقص، أردنا القيام بذلك عبر دوري السوبر الأوروبي، ولكني استغرب اتهامنا الآن بأننا ندمر كرة القدم”.

واستمر في تصريحاته النارية “لم أفهم الشكل الجديد لدوري الأبطال، نحن لا نحصل على أموال من هذا، نحن بحاجة إلى إنقاذ العشرين سنة القادمة، الوضع مأساوي، الاتحاد الأوروبي لكرة القدم يحتكر كل الأمور”.

واستمر “هذا المال الذي سينتج عن دوري السوبر الأوروبي مخصص لجميع الأندية، يمكن لجميع الأندية التأهل إلى المسابقة، ويمكن لـ5 أندية الوصول إليها كل عام، إنها ليست مسابقة مغلقة، وأؤكد على عدم تواصلنا حتى الآن مع باريس سان جيرمان أو الأندية الألمانية”.

واستطرد “ليس الأثرياء فقط هم من يريدون دوري السوبر، نحن نفعل ذلك لإنقاذ كرة القدم لأننا في لحظة حرجة، وبالمناسبة، ألكسندر تشيفرين رئيس اليويفا أهان أندريا أنييلي رئيس يوفنتوس اليوم، من الجنون مناقشة رئيس نادٍ عالمي مثل يوفنتوس بهذا الشكل، هذا شيء غير مقبول، يجب أن يتغير الاتحاد الأوروبي لكرة القدم، لا نريد رئيسا يهين الآخرين”.

وفي نهاية حديثه وجّه بيريز رسالة إلى اليويفاالذي هدد بإقصاء الأندية الـ12 المؤسسة من النسخة الحالية لدوري الأبطال، قائلا ” سيلعب ريال مدريد هذا العام في دوري أبطال أوروبا، لا يمكنهم استبعادنا، أيضا سنتواجد في الدوري الاسباني بنسبة 100٪، يمكنني أن أؤكد هذا”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى