دار الإفتاء تصدر بيانًا بشأن حرمانية أكل الجمبري.. مفاجأة للجميع

أعلنت دار الإفتاء المصرية عن الرأي الشرعي حول حكم أكل الجمبري، والذي أثار موجة من الجدل بعد فتوى من دار الفتوى في الهند.

وكانت دار الفتوى في الهند قد حرمت تناول الجمبري، وذلك لأن الجمبري من الفصيلة الدودية والعقربية، وأن الإسلام حرم تناول تلك الأطعمة فلا يجوز تناول هذه الحيوانات البحرية التي تشبه البرية.

بعد أعوام من الغموض.. صورة مسربة تكشف هوية مؤدي شخصية أبلة فاهيتا الحقيقي

تفاصيل حبس إعلامية شهيرة في مصر الجديدة.. وتهمتها تصدم الجميع

 

ولاقت تلك الفتوى تأييد كبير من قبل المتشددين، بل ونسبوا تلك الفتوى إلى الإمام أحمد ابن حنبل، وقالوا إنه المذهب الحنبلي بل والحنفي يحرمون أكل الجمبري؛ لأنه لم يبح إلا الأسماك فقط، وانطلاقًا من أن الجمبري قريب الشبه بالعقرب أو الدود؛ فلا يجوز تناوله.

وردًا على تلك الفتوى، أصدرت دار الإفتاء المصرية بيانًا قالت فيه إن تناول الجمبري حلال عند جميع الفقهاء، ومنهم الحنفية والحنابلة، والصحيح أنه لا خلاف في ذلك عندهم؛ لاتفاق أهل اللغة وغيرهم على أنه نوع من السمك، وكل أنواع السمك وأصنافه حلال.

وأشارت أمانة الفتوى، إلى أنه لا مشابهة بين الجمبري والعقرب؛ فالجمبري من طائفة القشريات، وهو معدود من طيبات السمك عند العرب وغيرهم وفي أعراف الناس، أما العقرب فمن العنكبوتيات وهو مستقذر عرفًا وشرعًا، وكذلك الحال في الدود؛ فإنه مستقذر كذلك، والتشابه الظاهري بينهما لا ينبئ عن أي مشابهة حقيقية بينهما في الخصائص أو المميزات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى