مفاجأة.. شيء موجود في أجساد العرب فقط وهو سبب مقاومة كورونا

كشفت جمعية المهندسين الوراثيين والتي تقع في المملكة الأردنية الهاشمية أجزاءً من بحث قيد الدراسة، تطرق من خلاله الباحثون إلى الفروقات بين مقاومة الأجساد لفيروس كورونا.

وفي هذا الصدد، قال الدكتور رمزي فودة، رئيس جمعية المهندسين الوراثيين إن مقاومة أجسام العرب لفيروس كورونا تختلف عن أجساد المواطنين في الدول الغربية.

وأوضح الدكتور رمزي فودة في بيان له إن البحث قيد الدراسة حاليا ويُشرف عليه عدد من الخبراء بالجمعية، على رأسهم البروفيسور وليد الزيود والبروفيسور حازم حداد وفريقهم، والذي تم تقديمه كجزء من بحث لصندوق البحث العلمي في وزارة التعليم العالي في الأردن.

 

ويشير البحث، وفقًا للدكتور رمزي فودة إن أجساد العرب في منطقة الشرق الأوسط تتضمن خاصية «genetics SNPS»، أو ما تُعرف بتعدد في أشكال النوكليوتايد المنفرد، وأن تلك الخاصية تختلف عن أجساد السكان المحليين في دول شرق آسيا وأوروبا، والذي يمكن أجسامهم من مقاومة الفيروس بكل سهولة.

وأوضح رئيس جمعية المهندسين الوراثيين أن الخلية الرئوية لدى عرب الشرق الأوسط تمتلك «ACЕ 2» أقل بنسبة 1 إلى 1000 بالنسبة لمجتمعات شرق آسيا وأوروبا حسب النتائج، أي أن الفيروس يعتمد على مستقبلات موجودة على سطح الخلية الرئوية “ACE 2”.

وأعطى البحث مثالا: “إذا ارتبط فيروس واحد في خلية رئوية من شخص أصوله عربية شرق أوسطية فإن الخلية الرئوية لدى شخص من شرق آسيا أو أوروبا سيرتبط فيها 1000 فيروس، وبالتالي جهاز المناعة سيقاوم العدد الأقل للفيروس المرتبط بكل سهولة”.

واستند البحث بحسب رئيس الجمعية الأردنية إلى أن فيروس الإنفلونزا يعتبر في شرق آسيا وأوروبا قاتلا في بعض الأحيان، وفي مجتمعات عرب الشرق الأوسط يعتبر مرضا عاديا لنفس السبب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى