أضخم حفل تاريخي.. كل ما تريد معرفته عن موكب طريق الكباش بالأقصر

ساعات قليلة تفصلنا عن أضخم حفل عالمي تاريخي، من مصر، وهو موكب طريق الكباش بالأقصر، المقرر إقامته مساء اليوم الخميس.

ومن المقرر أن ينطلق الحفل في تمام الساعة 7 والنصف مساء اليوم، وستتم إذاعته على قناة DMC، بمشاركة عدد كبير من نجوم الفن.

أضخم حفل تاريخي.. كل ما تريد معرفته عن موكب طريق الكباش بالأقصر

ويتضمن الحفل أوبريت غنائي كبير، من تأليف موسيقي مشترك بين أحمد الموجي و نادر عباسي، بالاشتراك مع 160 عازف إيقاع مكون من مجموعة شباب إيقاعات الچيمبي المصري وإيقاعات الموسيقات العسكرية و تسجيل اوركسترا وكورال الاتحاد الفيلهارموني.

ويبدأ الأوبريت بغناء الفنانة  شهد عز: “النداء الأول”، يليها الفنانة هايدي موسى: “أنشودة حاتشبسوت”، ثم عز الأسطول: “أنشودة أمون راع”، ثم وائل الفنشي بأغنية “الأقصر بلدنا “.

وستكون تلك العروض استعراضية على مسرح كبيرة أمام البحيرة المقدسة بالكرنك، وبعدها سوف يتحرك الموكب مرورًا بطريق الكباش، وصولًا إلى معبد الأقصر، حيث المنصة التي ستجمع حضور الاحتفال.

من جانبه، قال الدكتور علي عمر، رئيس اللجنة العليا للعرض المتحفي بوزارة الآثار والسياحة، إن الطريق بين معبدي الأقصر والكرنك 2 كيلو متر.

مشيرًا إلى أن الكباش رمز للإله أمون، والاحتفالية تجري في الأقصر كلها، حيث جرى تطوير طريق الكورنيش وإضاءة معبد الأقصر.

وأكد عمر، أن الاحتفالية ستكون على نفس مستوى احتفالية نقل المومياوات الملكية، مؤكدًا في الوقت ذاته، انتهاء العمل المعماري في المتحف اليوناني الروماني، وجار التشطيب، وسيجري نقل الآثار من الأسبوع المقبل، وافتتاح المتحف خلال شهور.

فيما قال قال الدكتور علي عمر، رئيس اللجنة العليا للعرض المتحفي بوزارة الآثار والسياحة،  أن عدد الكباش في الطريق، نحو 1057 كبشا، وهي على 3 أشكال، رأس كبش ورأس أسد، أو رأس وجسم كبش، أو رأس إنسان وجسم أسد.

مشيرًا إلى أن مشروعات تطوير الأقصر، بدأت قبل 3 سنوات، لكن خلال الأشهر الـ3 الأخيرة، جرى تركيز الأعمال على المحيط الحيوي للمعابد الأثرية، وطريق المواكب الكبرى.

اقرأ ايضا:

قبل الموكب بساعات.. لهذا السبب رفض السادات عرض المومياوات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى