حكم لمس الزوجة بعد الوضوء هل ينقضه؟.. الإفتاء تفجر مفاجأة

يعتبر لمس الزوجة بعد الوضوء، من الأمور الجدلية بين العديد من الرجال والتي تسبب لهم الحيرة، وهل تجوز الصلاة بعد ذلك، خاصة ما يتعلق بالآية الكريمة: «وإذا لامستم النساء»، فورد أحد المتابعين سؤال لدار الافتاء عبر صفحتها الرسمية على الإنترنت، يسأل فيه: «هل لمس الزوجة والمحارم والناس عمومًا دون شهوة ينقض الوضوء؟».

حكم لمس الزوجة بعد الوضوء هل ينقضه؟

دار الإفتاء المصرية ردت على السؤال عبر صفحتها الرسمية على «يوتيوب» قائلة أن هناك خلاف كبير حول ذلك، وعلى الأرجح لمس الزوجة دون شهوة لا ينقض الوضوء على، فالنبي ثبُت عنه أنه قبل السيدة عائشة وهو خارج إلى الصلاة ولم يتوضأ.

محمد عبدالسميع، أمين الفتوى ومدير إدارة الفروع الفقهية لدار الإفتاء المصرية، أجاب على سؤال آخر ورد عن لمس المحارم عقب الوضوء، قائلًا عبر صفحة دار الإفتاء الرسمية على «فيس بوك»، إن لمس الرجل للمرأة الأجنبية – أي التي ليست من محارمه ويحل له الزواج منها – ينقض الوضوء إذا كان سلامًا باليد أو تلامس واضح وعن قصد، أما إذا كان تلامسا غير مُتعمد فهذا لا يبطل الوضوء، بحسب مذهب السادة الشافعية.

مذهب الحنفية: يجوز

فك السحر والأعمال
دار الافتاء

اختلاف توضيح هذا الأمر يستمر دائمًا، ففي مذهب السادة الحنفية ذهبوا إلى أن المقصود باللمس في الآية الكريمة «أَوْ لَامَسْتُمُ النِّسَاءَ» مقصود بها الجماع بين الزوجين، وليس هذا فحسب، بل يروا أيضًا أن السلام على امراة أجنبية لا ينقض الوضوء نهائيًا.

مقالات أخرى قد تهمك:

لن تُصدق كيف اكتشف البشر أن الجماع يؤدي للإنجاب.. مفاجأة كشفت عنها صورة أثرية

جماع الزوجة مرة واحدة كل 4 شهور؟.. رد غير متوقع من «الإفتاء»

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى