الصحة العالمية تكشف نوع أول حيوان نقل فيروس كورونا

أنهت منظمة الصحة العالمية حالة الجدل الدائرة بشأن أصل ونشأة فيروس كورونا المستجد، وذلك في ظل الاتهامات والردود حول هل تم تخليقه أو تصنيعه أو حتى تطويره معمليا.

وفي هذا الصدد، أشارت منظمة الصحة العالمية على لسان المتحدثة الرسمية باسمها فضيلة الشايب، في إفادة صحفية في جنيف، إن جميع الأدلة المتوفرة تشير إلى أن فيروس كورونا المستجد نشأ في خفافيش في الصين في أواخر العام الماضي ولم يتم تخليقه أو إنشاؤه في معمل.

وأضافت الدكتورة فضيلة الشايب في تصريحاتها أن جميع الأدلة المتوفرة تشير إلى أن للفيروس أصلا حيوانيا أي أنه جاء من حيوان وأنه ليس فيروس تم تخليقه أو إنشاؤه في معمل أو مكان آخر.

وتابعت المتحدثة باسم منظمة الصحة العالمية في تصريحاتها إنه «من غير الواضح كيف انتقل الفيروس عبر السلالات إلى البشر لكن من المؤكد أنه كان هناك مستضيف حيواني وسيط انتقل منه.

وفي وقت سابق، أشارت تاكشي كاساي المدير الإقليمي لمنطقة غرب المحيط الهادي في المنظمة، إلى أنه حتى الآن لا يمكن تحديد مصدر فيروس كورونا، موضحةً أن الأدلة المتوفرة تشير إلى أصل حيواني للفيروس.

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أعلن أن الولايات المتحدة تحاول تحديد ما إذا كان فيروس كورونا قد نشأ في مختبر بمدينة ووهان في وسط الصين، وهو ما تنفيه السلطات الصينية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى